الاثنين، 23 ديسمبر 2013

بعض مفاهيم تقنيات التعليم والعلاقة بينها

مرسلة من الأستاذ : هشام بن عبدالله المقدي

تعريف التكنولوجيا لغة : أصل كلمة تكنولوجيا نجد أنها معربة من كلمة إغريقية قديمة  (Technologic)، وهى مشتقة من كلمتين (Techno)  وتعني المهارة 
التقنية و (logoوتعني الدراسة ، و هي تنظيم المهارة التقنية 

للإطلاع على الموضوع كاملا إضفط بالأسفل


س1: عرف التقنية لغة وإصطلاحاً ؟

تعريف التكنولوجيا لغة : أصل كلمة تكنولوجيا نجد أنها معربة من كلمة إغريقية قديمة  (Technologic)، وهى مشتقة من كلمتين (Techno)  وتعني المهارة التقنية و (logoوتعني الدراسة ، و هي تنظيم المهارة التقنية .
تعريف التقنية اصطلاحاً: هى العلم التطبقي أو الوسائل و ألأدوات المخترعة المستخدمة لرفاهية ومعيشة الناس.
تعريف آخر : معرفة منظمة انبثقت من البحث العلمي .
ويقصد  بالمعرفة المنظمة التقنيات التي تركز على التعليم الإنساني وخاصة القدرات والاتجاهات الإيجابية المكتسبة أثناء عملية التعلم .
س2: عرف الأصول لغة وإصطلاحاً ؟
لغة: أصل الشيء أسفله  ، وأصل كل شيء: ما يستند وجود ذلك الشيء عليه ، وقيل: ما يبنى عليه غيره، وقيل: ما يتفرع عليه غيره .
اصطلاحاً: ماله فرع . وله معان منها الدليل والقاعدة والراجح .
والأصل اصطلاحا / الأساس المنطقي والتجريبي الذي توصلنا إليه من خلال المعرفة العلمية المتراكمة عبر السنين ويتضمن ذلك الحقائق والقواعد العامة والظريات حول التعلم الإنساني والذي يشمل ترابط عمليات التذكر وحل المشكلات والتفكير الخلاق .



س3: مالفرق بين التقنية والتقنيات والتكنولوجيا ؟
التقنية :مصطلح يشير أساسا إلى آلات والأجهزة ، والعمليات  ،
التقنيات : يعبر علم التقنيات عن طريقة التفكير والوسائل التي يستخدمها الإنسان لتوفير رفاهيته وتطويع الطبيعة في خدمته، وكذلك على أنه صناعة وتطبيق العلم لخدمة الإنسان في ابتكار وإيجاد وسائله وتطويرها... التكنولوجيا :يشير إلى أي نوع من المعرفة أو الموضوعات المتخصصة أو المعقدة .
إن استخدام كلمة (التقنيات) كترجمة لكلمة (Technology) ليست ترجمة دقيقة لأن التقنيات لا ترادف التكنولوجيا؛ فإذا كانت التقنيات تشير إلى أساليب التطبيق, فإن التكنولوجيا تشير إلى الاستفادة من نظريات ونتائج البحوث في مجالات العلوم المختلفة من أجل أغراض عملية لخدمة البشرية, وعلى ذلك فيمكن القول أن التقنيات تشكل جانبا من جانبي التكنولوجيا وهو الجانب التطبيقي وبمعنى آخر فإن التقنيات والتكنولوجيا وجهان لعملة واحدة. والشكل التالي يوضح ذلك:  
ومما سبق يتضح أن كلمة (تقنيات) تقترب من أو تحل محل كلمة (وسائل) ووفقاً لهذا المعنى فإن (التقنيات) تعتبر بديلاً (الوسائل ا) لأنها ترتبط بالجانب المادي (التطبيقي) للتكنولوجيا .

...............................................................................................................................................
المراجع :
1. أصول تكنولوجيا التعليم . روبرت م جانييه
2. ويكبيديا الموسوعة الحرة - بوابة التقنية
بوابة_التقنية/ http://ar.wikipedia.org/wiki
4. http://www.albrari.com/vb/showthread.php?t=53390

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق